ظبيآنيہ
المساهمات : 143 تاريخ التسجيل : 08/07/2009 العمر : 28 الموقع : البيت ..!
| موضوع: سجود القرآن في اوقات الكراهه الخميس يوليو 09, 2009 12:04 am | |
| السلام عليكم والرحمه
اليوم يبت لكم سجود القرآن في اوقات الكراهه..؟!
ذهب أهل العلم في سجود القرآن بعد صلاة الصبح وصلاة العصر مذهبين: 1. يسجد، لأن هذا سجود له سبب، وهذا مذهب الشافعي وأحمد. 2. لا يسجد في هذين الوقتين، وهذا مذهب مالك ومن وافقه. قال ابن عبد البر عن اختلاف العلماء في سجود القرآن في هذين الوقتين: (وأما قوله: "لا ينبغي لأحد يقرأ من سجود القرآن شيئاً بعد صلاة الصبح ولا بعد صلاة العصر، وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد الصبح وحتى تطلع الشمس، وعن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، والسجدة من الصلاة"، فقول صحيح وحجة واضحة. وقال ابن القاسم عنه: يسجد في هذين الوقتين ما لم تتغير الشمس أوتسفر، فإذا أسفر واصفرت الشمس لم يسجد، وهذه الرواية قياس على مذهبه في صلاة الجنائز. وقال الثوري في قوله مثل قول مالك في الموطأ. وقال أبو حنيفة: لا يسجد عند الطلوع، ولا عند الزوال، ولا عند الغروب، ويسجدها بعد العصر وبعد الفجر؛ قال أبو عمر: وهكذا مذهبه في الصلاة على الجنائز. وقال زفر: إن سجد عند طلوع الشمس، أوغروبها، أوعند استوائها، أجزأه إذا تلاها في ذلك الوقت. وقال الأوزاعي، والليث، والحسن بن صالح: لا يسجد في الأوقات التي تكره الصلاة فيها. وقال الشافعي: جائز أن يسجد بعد الصبح وبعد العصر).27 الراجح ما ذهب إليه الشافعي ومن وافقه، لأن هذا من ذوات الأسباب. هل ينزل الخطيب من المنبر ليسجد سجدة التلاوة؟ روي عن عمر كما مر أنه قرأ سورة النحل على المنبر فنزل وسجد، وقرأها في جمعة أخرى فلم ينزل، وقد كره مالك ذلك. قال ابن عبد البر: (وقال مالك: ليس العمل على أن ينزل الإمام إذا قرأ السجدة على المنبر، فيسجد؛ وقال الشافعي: لا بأس بذلك. قال أبو عمر: يحتمل قول مالك على أنه أراد يلزمه النزول للسجود، لأن عمر سجد مرة ومرة لم يسجد).2 | |
|